[b]مقدمة***
تأتى أهمية التقيم الذاتى للمؤسسة من أجل أن الموسسه تتعرف على ذاتها وتتعرف كذلك على الجوانب الايجابية والفجوات فى أدائها . وبذلك يوفر التقيم الذاتى البيانات الموضوعية التى تساعد المؤسسة على تحديد أولويات التطوير كمدخل لخطط التحسين بما يحقق الفعالية التعليمية فى ضوء بيئة داعمة من العاملين بالمؤسسة الذين يشعرون بالمسئولية والمشاركة الفعالة من قبل المعنين من أولياء الأمور والمتعلمين ومجلس الامناء واعضاء المجتمع المحلى.
مفهوم التقيم الذاتى
يقصد بالتقيم الذاتى للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الأجرائية التى يقوم بها أفراد المجتمع المدرسى لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادا الى معايير ضمان الجودة والأعتماد وذللك من خلال جمع بيانات عن الأداء بالروضة فى الوضع الحالى ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد .
أهمية دراسة التقيم الذاتى
تهدف دراسة القييم الذاتى للمؤسسة التعليمية الى:
*التعرف على درجة التوافق بين الممارسات السائدة فى الروضة وبين معايير ضمان الجودة والأعتماد .
*رصد جوانب بالروضة فى ضوء متطلبات الوصول الى معايير الجودة والاعتماد.
تحديد نقطة الانطلاق فى بناء وتنفيذحطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات تحقيق المعايير .
خطوات دراسة التقيم الذاتى ***
1- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة.
2- اعداد خطة التقيم الذاتى.
3- التهيئة والأعلان عن دراسة التقيم الذاتى.
4- تشكيل وتدريب فريق العمل.
5- الأتفاق عاى نوعية البيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها.
6- تحليل البيانات.
7- كتابة التقرير النهائى لدراسة التقيم الذاتى
تأتى أهمية التقيم الذاتى للمؤسسة من أجل أن الموسسه تتعرف على ذاتها وتتعرف كذلك على الجوانب الايجابية والفجوات فى أدائها . وبذلك يوفر التقيم الذاتى البيانات الموضوعية التى تساعد المؤسسة على تحديد أولويات التطوير كمدخل لخطط التحسين بما يحقق الفعالية التعليمية فى ضوء بيئة داعمة من العاملين بالمؤسسة الذين يشعرون بالمسئولية والمشاركة الفعالة من قبل المعنين من أولياء الأمور والمتعلمين ومجلس الامناء واعضاء المجتمع المحلى.
مفهوم التقيم الذاتى
يقصد بالتقيم الذاتى للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الأجرائية التى يقوم بها أفراد المجتمع المدرسى لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادا الى معايير ضمان الجودة والأعتماد وذللك من خلال جمع بيانات عن الأداء بالروضة فى الوضع الحالى ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد .
أهمية دراسة التقيم الذاتى
تهدف دراسة القييم الذاتى للمؤسسة التعليمية الى:
*التعرف على درجة التوافق بين الممارسات السائدة فى الروضة وبين معايير ضمان الجودة والأعتماد .
*رصد جوانب بالروضة فى ضوء متطلبات الوصول الى معايير الجودة والاعتماد.
تحديد نقطة الانطلاق فى بناء وتنفيذحطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات تحقيق المعايير .
خطوات دراسة التقيم الذاتى ***
1- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة.
2- اعداد خطة التقيم الذاتى.
3- التهيئة والأعلان عن دراسة التقيم الذاتى.
4- تشكيل وتدريب فريق العمل.
5- الأتفاق عاى نوعية البيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها.
6- تحليل البيانات.
7- كتابة التقرير النهائى لدراسة التقيم الذاتى