رياض الأطفال التجريبية بالفشن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
رياض الأطفال التجريبية بالفشن

منتدي رياض الأطفال التجريبية بالفشن


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

التقرير الدوري السنوي للعام 2014 / 2015

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1التقرير الدوري السنوي للعام 2014 / 2015 Empty التقرير الدوري السنوي للعام 2014 / 2015 السبت ديسمبر 06, 2014 7:04 am

أماني عزمي



الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
----------------------------------------------------------------

التقرير الدوريّ السنويّ للمؤسسات المعتمدة
مرحلة رياض الأطفال

للعام الدراسي/ 2014/2015م

الروضة (المؤسسة) : رياض أطفال سعد بن أبي وقاص الرسمية لغات

المحافظة : بني ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــويف

الإدارة التعليمية : الفشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن

تاريخ اعتماد الروضة : قرار رقم 86 بتاريخ/ 23/2/2011


تاريخ تقديم التقرير الدوري السنوى:

التقرير الدوري السنوي الأول الثانى الثالث الرابع
2012 2014

2014/2015م
فهرس المحتويات( )
المكونات الصفحات
البيانات الأساسية 3 - 15
مضمون التقرير الدورى السنوى 16 - 19
1. آليات تعزيز جوانب الأداء بالروضة 17 - 19
2. نتائج متابعة تنفيذ خطة التحسين 20 - 22
3. نتائج متابعة تنفيذ خطط ضمان الجودة 23 - 26
استعداد الأطفال للتعلم 27
نتائج التقويم 28 - 32


التقرير الدوري السنوي لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ
مرحلة رياض الأطفال

اسم المؤسسة(الروضة) (بدون اختصارات):
وضة سعد بن أبى وقاص الرسمية للغات
العنوان البريدي (بالتفصيل): قرية القضابى – مركز الفشن- محافظة بنى سويف
البريد الإلكتروني (E Mail): Mr_Ibrahim2020@yahoo.com
الموقع الإلكتروني للروضة: www.rawda.xp3.biz/

رقم التليفون(يكتب كود المحافظة): 0829215400
رقم الفاكس (يكتب كود المحافظة): -
الإدارة التعليمية: إدارة الفشن التعليمية
رقم التليفون(يكتب كود المحافظة): 0827660851
رقم الفاكس (يكتب كود المحافظة): 0827660851
المديرية التعليمية: مديرية التربية والتعليم ببني سويف
رقم التليفون(يكتب كود المحافظة): -
رقم الفاكس (يكتب كود المحافظة): -
الممثل الرسمي للروضة: ابراهيم عبد الرازق عمار
التليفون الأرضي: 0827664907
التليفون المحمول: 01008633733
البريد الإلكتروني (E Mail): Mr_Ibrahim2020@yahoo.com


كود مبنى الروضة (المؤسسة) (وفقاً لقاعدة بيانات هيئة الأبنية التعليمية):
8 8 8 8 5 1 1 2 2
كود الروضة (المؤسسة) (وفقاً لقاعدة بيانات وزارة التربية والتعليم):
5 3 8 3 2 1 0 6 1






التبعيـة:
تعليـم عـام : رسمــي
رسمي لغات


خاص بمصرفات
خاص لغات




نوع الروضة: مشتركة √
بنـون بنـات




مبني الروضة- (في حالة وجود أكثر من مبنى فى الروضة يكتب عمر المبنى وحالة كل مبنى على حدة):
طبيعة المبنى: ملحق بمرحلة أخرى √

مستقل

أماكن القاعات الدور الأرضي √


الدور الأول √


أدوار أعلى √


عمر المبنى: أقل من عشر سنوات
من 11 إلى 20 √


من 21 إلى 30 أكثر من 30 سنة


الحـالة العامـة للمبنـى: ممتازة جيدة جداً √


جيدة متوسطة
توافر قواعد السلامة والأمان:
ممتازة جيدة جداً √


جيدة متوسطة


البيان العدد الحالة
جيدة جداً جيدة متوسطة ضعيفة
سور الروضة (المؤسسة) √

القاعات 10 √

غرف الأنشطة (مراكز التعلم الخارجية ) 1 √

الفناء و الحديقة 2 √

غرف المعلمين 1 √

غرف الإدارة 1 √

غرفة الأخصائي الاجتماعي 1 √

غرفة الأخصائي النفسي - -
غرفة الزائرة الصحية 1 √

المكتبة 1 √

وحدة التدريب والجودة 1 √

دورات المياه 12 √


رؤية الروضة ورسالتها

رؤية الروضة:

تربية طفل نموه متوازن متكامل و معد للحياة العصرية من خلال نظام تربوي عال الجودة و في ظل التكنولوجيا الحديثة و المشاركة المجتمعية من اجل مستقبل آمن للطفل .

رسالة الروضة: -

* قيادة فعالة تتسم بالمرونة في اتخاذ القرارات و تعتمد على الأسلوب العلمي المتطور.
* العمل بروح الفريق و معلمات متميزات متخصصات في مجال الطفولة .
* تقديم أنشطة تساعد على النمو المتكامل المتوازن للطفل تقوم على اللعب و البحث و الاستكشاف و القدرة على التفكير الناقد الابتكارى
* أعداد أطفال عصريين في التكنولوجية الحديثة .
* تعويد الطفل على خدمة مجتمعة المحلى من خلال دمجه في مواقف الحياة المجتمعية .

الإحصاءات الأساسية

قيادة الروضة:

الفئة إجمالي العدد
مدير 1
(وكيل للروضة) 1
أخري -

























معلمو الروضة
المؤهل المعلم/ المعلم المساعد النوع العدد من حيث الحالة الوظيفية إجمالي العدد *نسبة المعلمات إلى الأطفال
ذكور إناث المعينين المتعاقدين المنتدبين إلى الروضة
تخصص رياض أطفال معلم - 16 15 3 1 19 1 : 26
معلم مساعد - 3 - 3 - 3 -
تخصص تربوي معلم - 16 15 3 1 19 1 : 26
معلم مساعد - 3 - 3 - 3 -
غير متخصص رياض أطفال معلم
معلم مساعد














يجب تحديد الدورات التدريبية التي حصلت عليه المعلمات غير المتخصصات في رياض الأطفال
لا يوجد معلمات غير متخصصات في مجال رياض الأطفال وجميع المعلمات متخصصات حتى المتعاقد معهم .

الأخصائيون والإداريون وذوو الصلة بالعمل مع مؤسسة رياض الأطفال

الفئات ذكور إناث إجمالي العدد نسبة المعلمين والأخصائيين إلى الأطفال
الأخصائيون الاجتماعيون - 1 1 1 :509
الأخصائيون النفسيون - 1 1 1 : 509
أخصائي التدريب والجودة - 1 1 1 :509
أخصائي المكتبات - 1 1 1 : 509
الطبيب/ الزائرة الصحية - - - -
العاملات 10 10 1 : 51
الإداريون 1 2 3 1 : 170
أخرى (تذكر) - - - -




توزيع الأطفال:
المستوى ذكور إناث إجمالي العدد عدد القاعات متوسط كثافة القاعات متوسط مساحات القاعات
الأول 154 130 284 6 47 30 متر
الثاني 132 93 225 4 56 30 متر
إجمالي العدد 286 223 509 10 51 30 متر
(يكتب تعليق مختصر عن كثافات القاعات ومساحتها، وعلاقتها بتفعيل استخدام الأركان والأنشطة بالقاعات)
. يبلغ متوسط كثافة القاعة51متعلما وهذه الكثافة لا تمثل عبئا على المعلمات فى تمكين الاطفال من ممارسة الانشطة المتنوعة داخل القاعة وتوفير الاركان التعليمية المناسبة وتحرك الاطفال بسهولة لملائمة مساحة القاعة لديهم مما يسمح بالحركة داخل القاعات والعمل بمراكز التعلم حيث بتم تقسيم الاطفال الى مجموعات للعمل بمراكز التعلم فى حجرة الانشطة مما يسهل على المعلمات العمل مع مجموعات من الاطفال داخل وخارج القاعة ممايسهل العملية التعليمية على الاطفال والمعلمة ، وتوفير معلمتان داخل كل قاعة يتيح لهما السيطرة الكاملة وتنفيذ الأنشطة داخل القاعات . (زيادة كثافة القاعات دليل على إقبال أولياء الأمور على الالتحاق بالروضة نظرا للاهتمام بجميع جوانب نمو الطفل وتفعيل الأنشطة داخل الروضة)وقد اتخذت الروضة بعض الآليات للحد من الكثافة منها مخاطبة الجهات المختصة والمعنية لتقليل نسبة الكثافة وتقليل عدد المقبولين بالروضة لهذا العام ومنها أيضا مخاطبة هيئة الأبنية التعليمية لبناء دور خامس بالمدرسة وذلك حتى تتمكن الروضة من استيعاب عدد الأطفال المتقدمين وتوزيعهم عل أكبر قدر من قاعات رياض الأطفال ولكن الإقبال الشديد على الروضة جعل بعض أولياء الأمور يلجئون للجهات العليا مثل المحافظ لأخذ تأشيرة لقبول أبنائهم فوق الكثافة مما جعل نسبة الكثافة داخل القاعات عالية إلى حدما ولكن ذلك لم يؤثر بشيء أو بأخر على تفعيل العملية التربوية ونواتج التعلم المستهدفة داخل الروضة نظرا لملائمة مساحة القاعة مع عدد الأطفال وتقسيم الأنشطة داخل وخارج القاعات0


حالات ذوى الاحتياجات الخاصة( إن وجدت)
المستوي العدد نوع الإعاقة
الأول - -
الثاني - -
إجمالي العدد - -

(يكتب تعليق مختصر عن احتياجات هذه الفئة أو الصعوبات التي تواجهها الروضة فى التعامل معهم وكيفية التغلب عليها)

النسب المئوية لغياب ( ) الأطفال (أثناء العام الدراسي):

المستوي العام الدراسي الحالي
2013/2014 العام الدراسي السابق
2012/2013 العام الدراسي للاعتماد
2011/2012
الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني
الأول 10% 9% 6% 10% 2% 3%
الثاني 10% 9% 5% 9% 1% 4%

يبلغ متوسط نسبة غياب المتعلمين بالروضة 10%وذلك في العام الماضي في نصف العام وفى أخر العام بلغت نسبة غياب المتعلمين نسبة9% ولم يؤثر ذلك على العملية التعليمية بشيء أو بأخر نظر الأن نسبة الغياب كانت بشكل غير منتظم وغير مستمر مما جعل العملية التعليمية أكثر فاعلية أما في هذا العام 2014/2015 تراوحت نسبة غياب المتعلمين ما بين 4%و5% وقد انخفضت نسبة الغياب هذا العام في النصف الأول من العام نظرا لاتخاذ الروضة المتمثلة في القيادة بعض الآليات للحد من نسبة الغياب منها عمل اجتماع مع أولياء الأمور في بداية العام الدراسي لحثهم على انتظام أبنائهم داخل الروضة وعمل مهرجان اسبوعى التهيئة يضم أولياء الأمور ومجلس الأمناء والأطفال و المعلمات عمل مسابقات للأطفال المنتظمين داخل الروضة وتشجيعهم وتوزيع الجوائز عليهم- عمل قاعدة بيانات للأطفال المتكرر غيابهم والاتصال بأولياء الأمور ومعرفة سبب غيابهم ومعالجة الأسباب وعمل
أنشطة خارجية متنوعة- مشاركة أولياء الأمور في الأنشطة مع... أطفالهم داخل الروضة + عمل مطويات للتحفيز على عدم الغياب – عمل لوحة شرف للأطفال المنتظمين شهريا وتوزيع الجوائز عليهم – عمل رحلات لتحفيز الأطفال عل أنشطة الروضة وعدم غيابهم- تشجيع الأطفال الموهوبين وتوزيع الجوائز هذا جعل نسبة غياب المتعلمين منخفضة هذا العام وجعل العملية التعليمية داخل الروضة أكثر فاعلية وايجابية مما ساعد على خلق روح من الفاعلية التعليمية والتربويةالفعالةو جعل أولياء الاموريشكرون الروضة على جهودها في تشجيع الأطفال على الانتظام وعدم الغياب
( ) خطوات حساب نسبة الغياب خلال الفصل الدراسي:
1. يحسب عدد أيام الدراسة الكلية المتوقعة من الخريطة الزمنية.
2. يحسب جملة عدد أيام الدراسة المتوقعة بضرب عدد الأطفال المقيدين في بداية الفصل الدراسي × عدد أيام الدراسة المتوقعة.
3. تحسب جملة أيام غياب أطفال الروضة خلال الفصل الدراسي.
4. تقسم جملة أيام الغياب ÷ جملة أيام الدراسة المتوقعة وتحول لنسبة مئوية.
مثال:
• عدد أسابيع الفصل الدراسي الأول = 19 أسبوعا
• عدد الأيام الكلي = 19 * 6 = 114
• عدد العطلات والإجازات = 11 يوم
• عدد أيام الدراسة المتوقعة = 114 – 11 = 103 يوم
• جملة عدد الأطفال المقيدين في بداية الصف الدراسي = 500 طفل
• جملة عدد أيام الدراسة المتوقعة = عدد الأطفال × عدد الأيام المتوقعة من الطفل
= 500 × 103 = 51500 يوم
• جملة عدد أيام غياب الأطفال أثناء الفصل الدراسي (من واقع سجلات الحضور والغياب)
= 1000 يوم
• نسبة الغياب = (جملة عدد أيام الغياب ÷ عدد أيام الدراسة المتوقعة) × 100
= ( 1000 ÷ 51500) × 100 = 1,90 %




النسب المئوية لتحويلات الأطفال:

المستوي العام الدراسي الحالي
/ العام الدراسي السابق
/ العام الدراسي للاعتماد
/
من المؤسسة إلى المؤسسة من المؤسسة إلى المؤسسة من المؤسسة إلى المؤسسة
الأول - - - - - -
الثاني - - - - - 2






يكتب تعليق مختصر عن نسب التحويلات( النمو/ الثبات /النقصان)، وعلاقتها بالسياق المجتمعي داخل الروضة وخارجها. يوجد عدد 2 تحويل الى الروضة فى بداية العام الدراس 2014/2015


نتائج متابعة البيانات والموارد المؤسسية
نمو ثبات انخفاض أسباب ذلك
نسبة المعلمات والمعلمات المساعدات إلى الأطفال √
التزام الروضة بقواعد القبول والتنسيق .
نسبة الأخصائيين إلى الأطفال √
عدم إرسال الإدارة اخصائين
مع مخاطباتهم
متوسط نسبة الغياب √
لأن الروضة تعد جاذبة للأطفال وتعد أنشطة للحد من الغياب
متوسط الكثافة √
التزام الروضة بقواعد القبول والتنسيق .
الحالة العامة لمبنى الروضة √
عمل تجديدات مستمرة للمبني
حالة الأمن والسلامة √
متابعة خطط الأمن والسلامة

ملحوظة: كلما قلت نسبة المعلمات إلى الأطفال ونسب الغياب والكثافة يكون ذلك مؤشرا على النمو.




مضمون التقرير الدوري السنوي
آليات تعزيز جوانب الأداء بالروضة ( )
نقاط القوة/الضعف الأنشطة والمهام آليات التنفيذ التوقيت مسئولية التنفيذ مؤشرات المتابعة
(1) نقاط القوة:
1/1-المبنى المدرسي مناسب ويستوفى مواصفات الأمن والسلامة



1/2-توافر المتطلبات المادية اللازمة لممارسة الأنشطة التربوية داخل القاعات

1/3-حرص القيادة على الاستفادة من تقارير متابعة الموجهين في تحسين أداء المعلمات والأطفال داخل القاعات


1/4- وجود خطط تحسين شاملة ومتسقة المكونات بناء على نتائج التقويم

1/5 – تنفيذ استراتجيات تعليم وتعلم متنوعة تراعى الجوانب المعرفية والأدائية والوجدانية بمشاركة الأطفال

1/6 – تنفيذ الأنشطة المتنوعة بفاعلية داخل القاعات






1/7 – مناقشة نقاط القوة والضعف في أداء الأطفال مع الزملاء




استمرار عمل خطة للمحافظة على سلامة المبنى المدرسي – تفعيل دوري لخطة تأمين المنشاة للحفاظ على مواصفات الأمن والسلامة للمبنى المدرسي – تدريب العاملين والمتعلمين على خطة الأمن والسلامة

توفير الوسائل والخامات لممارسة الأنشطة التربوية داخل القاعات من خلال توفير المتطلبات المادية

عمل تغذية راجعة لزيارات الموجهين والمتابعين للروضة – تنفيذ توجيهات المتابعين عمل تدريبات مستمرة لتحسين أداء المعلمات من خلال وحدة التدريب والجودة


عمل تغذية راجعة لخطط التحسين عمل اجتماعات دورية لمتابعة خطط التحسين


استمرار عمل وتنفيذ استراتجيات تعليم وتعلم تراعى الجوانب المعرفية والأدائية والوجدانية داخل القاعات من خلال المعلمات والأطفال اجتماعات دورية لتفعيل الاستراتجيات

استمرار عمل أوراق عمل لتتنفبذ الأنشطة المتنوعة مراعاة نواتج التعلم التي يحققها الأطفال في الأنشطة استخدام أساليب تقويم متنوعة في تنفيذ الأنشطة




عمل اجتماعات دورية مع المعلمات لعرض ومناقشة نقاط القوة والضعف في أداء الأطفال – وضع خطة لعلاج الأطفال الضعاف – عمل أنشطة اثرائية للأطفال الأقوياء
تأمين خطة المنشاة
أدوات الأمن والسلامة




لجنة المشتريات للروضة


تدريبات المعلمات من خلال وحدة التدريب والجودة الخاصة بالروضة لتحسين أداء المعلمات

تدريبات وحدة التدريب والجودة


تنفيذ الأنشطة داخل وخارج القاعات ومراكز التعلم – ملاحظة تفعيل الأنشطة

تنفيذ الأنشطة داخل وخارج القاعات – ملاحظة الأطفال أثناء الأنشطة – كشاكيل التحضير الخاصة بالمعلمات إعمال فنية متنوعة

سجل الاجتماعات – حطة علاج الأطفال الضعاف
طوال العام





طوال العام



بعد زيارات المتابعين




الخطة السنوية لوحدة التدريب


طوال العام




طوال العام







طوال العام
مدير المدرسة ووكيلة الروضة – مسئول الأمن والسلامة

مدير المدرسة ووكيلة الروضة

وكيلة الروضة





مسئول وحدة التدريب


معلمات الروضة وكية الروضة


معلمات الروضة وكية الروضة





معلمات الروضة وكية الروضة
سلامة المبنى المدرسي وتفعيل خطة تامين المنشأة معدات وخطة للأمن والسلامة – برامج تدريبية للأمن والسلامة



ممارسة فعلية للأنشطة التربوية داخل القاعات – توفير للوسائل والخامات


تحسن أداء المعلمات داخل القاعات تفعيل الأنشطة التربوية – تحقق نواتج التعلم مع الأطفال



تفعيل خطط التحسين – عرض نتائج التقييم الذاتي


وجود أنشطة مفعلة واستراتجيات – نماء الجوانب المعرفية والأدائية والوجدانية لدى الأطفال


وجود أنشطة متنوعة ومفعلة في ملفات انجاز الأطفال – ارتفاع مستوى الأطفال في جميع المجالات المعرفية والمهارية والوجدانية





وجود خطة مفعلة لتقوية الأطفال الضعاف – وجود أنشطة اثرائية مفعلة للأطفال الأقوياء
(2) نقاط الضعف:
2/1- وضع خطة لزيادة توعية أولياء الأمور بضرورة الحد من غياب الأطفال











2/2- وضع حطة للتنمية المهنية المستمرة لجميع المعلمات











2/3 – متابعة مخاطبة الجهات المعنية لتوفير زائرة صحية وطبيب داخل الروضة














2/4 – وضع الآليات المناسبة للحفاظ على متوسط الكثافة في المستويات المطلوبة







عمل اجتماع مع أولياء الأمور في بداية العام الدراسي لحثهم على انتظام أبنائهم داخل الروضة وعمل مهرجان اسبوعى التهيئة يضم أولياء الأمور ومجلس الأمناء والأطفال و المعلمات–عمل مسابقات للأطفال المنتظمين داخل الروضة وتشجيعهم وتوزيع الجوائز عليهم- عمل قاعدة بيانات للأطفال المتكرر غيابهم والاتصال بأولياء الأمور ومعرفة سبب غيابهم ومعالجة الأسباب وعمل أنشطة خارجية متنوعة- مشاركة أولياء الأمور في الأنشطة مع... أطفالهم داخل الروضة + عمل مطويات للتحفيز على عدم الغياب – عمل لوحة شرف للأطفال المنتظمين شهريا وتوزيع الجوائز عليهم – عمل رحلات لتحفيز الأطفال عل أنشطة الروضة وعدم غيابهم- تشجيع الأطفال الموهوبين وتوزيع الجوائز عليهم


عمل اجتماع مع المعلمات للوقوف على نقاط القوة والضعف في الوسائل والأنشطة والسجلات – تحديد التدريبات التي تحتاجها كل معلمة من خلال سجل حصر الاحتياجات التدريبية بوحدة التدريب – الاستعانة ببعض المعلمات الأوائل لتدريب المعلمات داخل القاعات – الاستعانة بموجهات رياض الأطفال لتدريب المعلمات- الاستعانة بوكيلة الروضة لتدريب المعلمات- عمل اجتماعات دورية كل شهر مع المعلمات برئاسة وكيلة الروضة لعرض محتوى التدريبات الخارجية – الاطلاع على ألنت للتعرف عل أحدث التدريبات والوسائل والأنشطة الخاصة برياض الأطفال وتطبيقها داخل

مخاطبةالسيد مدير
المدرسة وذلك لمخاطبةالادارة التعليمية توفير
زائرة صحية طبيب
تم تشكيل فريق للرعاية الصحية من أطفال الروضة وتم تدريبه من خلال حدة التدريب والجودة على كيفية التعامل مع الأدوات الطبية وكيفية استخدامها مع عمل فرق للتفتيش الصحي والنظافة الشخصية خلال طابور الصباح كل يوم
تم عمل إعلانات وملصقات عن النظافة وكيفية التعامل مع الجروح والإصابات التي يصاب بهاطفل الروضة
تم مشارك أولياء الأمور من الأطباء لعمل ندوات عن الإسعافات الأولية ومشاركة أطفال الروضة
عمل تدريبات في وحدة التدريب والجودة لمعلمات الروضة على كيفية تجنب المخاطر التي يتعرض لها أطفال الروضةوالاسعافات


مخاطبة السيد مدير المدرسة ومخاطبة الجهات المعنية للوقوف على أسباب المشكلة وعلاجها- متابعة الكثافة حيث لا تؤثر على الأنشطة والخدمات المقدمة للأطفال – إنشاء قاعات جديدة لاستيعاب عدد الأطفال اجتماعات مع أولياء الأمور – عمل مهرجان اسبوعى التهيئة لوحة شرف الأطفال المنتظمين بالروضة – مطويات للتحفيز على عدم الغياب










أداة التقييم الذاتي للمعلمات- سجل حصر الاحتياجات التدريبية بوحدة التدريب










خطابات موجهة للمعنيين – استمرار متابعة الحطابات














نشرات تحدد نسبة الأطفال داخل القاعات




























بداية العام الدراسي















بداية العام الدراسي












طوال العام
















بداية العام الدراسي وكيلة الروضة والمعلمات















وكيلة الروضة













وكيلة الروضة
















مدير المدرسة انخفاض نسبة غياب الأطفال من واقع سجل الغياب















وجود تدريبات للمعلمات الارتفاع المستوى المهني للمعلمات – استمرار تفعيل خطة التنمية المهنية لجميع المعلمات











وجود متابعة فعلية للخطابات الموجهة للجهات المعنية – التغلب على عدم توفير زائرة صحية وطبيب للروضة بالاستعانة بأولياء الأمور من الأطباء لعمل ندوات صحية للأطفال والمعلمات وأولياء الأمور –وجود تدريبات فعلية لتدريب الأطفال عل الإسعافات الأولية - تشكيل فريق للرعاية الصحية داخل الروضة









تقليل الكثافة حد ما


مدير المؤسسة
التوقيع:

ختم المؤسسة








1. نتائج متابعة تنفيذ خطة التحسين
مجالات التحسين تحقق لم يتحقق المعوقات التي واجهت الروضة جهود الروضة للتغلب على هذه المعوقات
المجال الثاني

القيادة والحوكمة















تحقق







تحقق











تحقق
تقليل نسبة الكثافة إلى حد ما



ضعف خطة للتنمية المهنية المستمرة لجميع المعلمات







عدم وجود إلية للحد من غياب الأطفال
مخاطبة السيد مدير المدرسة ومخاطبة الجهات المعنية للوقوف على أسباب المشكلة وعلاجها- متابعة الكثافة حيث لا تؤثر على الأنشطة والخدمات المقدمة للأطفال – إنشاء قاعات جديدة لاستيعاب عدد الأطفال

عم عمل اجتماع مع المعلمات للوقوف على نقاط القوة والضعف
في الوسائل والأنشطة والسجلات – تحديد التدريبات التي تحتاجها كل معلمة من خلال سجل حصر الاحتياجات التدريبية بوحدة التدريب – الاستعانة ببعض المعلمات الأوائل لتدريب المعلمات داخل القاعات – الاستعانة بموجهات رياض الأطفال لتدريب المعلمات- الاستعانة بوكيلة الروضة لتدريب المعلمات- عمل اجتماعات دورية كل شهر مع المعلمات برئاسة وكيلة الروضة لعرض محتوى التدريبات الخارجية – الاطلاع على النت للتعرف عل أحدث التدريبات والوسائل والأنشطة الخاصة برياض الأطفال وتطبيقها داخل الروضة

عمل اجتماع مع أولياء الأمور في بداية العام الراسي لحثهم على انتظام أبنائهم داخل الروضة وعمل مهرجان اسبوعى التهيئة يضم أولياء الأمور ومجلس الأمناء والأطفال و المعلمات–عمل مسابقات للأطفال المنتظمين داخل الروضة وتشجيعهم وتوزيع الجوائز عليهم- عمل قاعدة بيانات للأطفال المتكرر غيابهم والاتصال بأولياء الأمور ومعرفة سبب غيابهم ومعالجة الأسباب وعمل أنشطة خارجية متنوعة- مشاركة أولياء الأمور في الأنشطة مع أطفالهم داخل الروضة + عمل مطويات للتحفيز على عدم الغياب – عمل لوحة شرف للأطفال المنتظمين شهريا وتوزيع الجوائز عليهم – عمل رحلات لتحفيز الأطفال عل أنشطة الروضة وعدم غيابهم- تشجيع الأطفال الموهوبين وتوزيع الجوائز هذا جعل نسبة غياب المتعلمين منخفضة هذا العام وجعل العملية التعليمية منتظمة داخل الروضة

المجال الثامن المناخ التربوي لم يتحقق عدم وجود
زائرة
صحية
وعدم وجود طبيب مخاطبةالسيدمدير
المدرسة وذلك لمخاطبةالادارة التعليمية توفير
زائرة صحية طبيب
تم تشكيل فريق للرعاية الصحية من أطفال الروضة وتم تدريبه من خلال حدة التدريب والجودة على كيفية التعامل مع الأدوات الطبية وكيفية استخدامها مع عمل فرق للتفتيش الصحي والنظافة الشخصية خلال طابور الصباح كل يوم
تم عمل إعلانات وملصقات عن النظافة وكيفية التعامل مع الجروح والإصابات التي يصاب بهاطفل الروضة
تم مشارك أولياء الأمور من الأطباء لعمل ندوات عن الإسعافات الأولية ومشاركة أطفال الروضة
عمل تدريبات في وحدة التدريب والجودة لمعلمات الروضة على كيفية تجنب المخاطر التي يتعرض لها أطفال الروضةوالاسعافات
الأولية التي يجب التعامل معها عند حدوث اى إصابات عمل اجتماع مع المعلمات لتنظيم ورشة عمل حول الإسعافات الأولية
أخطار أولياء الأمور المتخصصين مثل الأطباء لتنظيم والاشتراك في ورشة العمل
تحديد مواعيد الورشة وتصنيفها من
خلال وحدة التدريب بالروضة
عمل ندوات صحية بواسطة أولياء الأمور عدم وجود
زائرة
صحية
وعدم وجود طبيب مخاطبةالسيدمدير
المدرسة وذلك لمخاطبةالادارة التعليمية توفير
زائرة صحيةو طبيب
تم تشكيل فريق للرعاية الصحية من اطفال الروضة وتم تدريبه من خلال حدة التدريب والجودة على كيفية التعامل مع الادوات الطبية وكيفية استخدامها مع عمل فرق للتفتيش الصحى والنظافة الشخصيةخلال طابور الصباح كل يوم
تم عمل اعلانات وملصقات عن النظافة وكيفية التعامل مع الجروح والاصابات التى يصاب بهاطفل الروضة
تم مشارك اولياء الامور من الاطباء لعمل ندوات عن الاسعافات الاولية ومشاركة اطفال الروضة
عمل تدريبات فى وحدة التدريب والجودةلمعلمات الروضةعلى كيفية تجنب المخاطر التى يتعرض لها اطفال الروضةوالاسعافات الاولية التى يجب التعامل معها عند حدوث اى اصابات عمل اجتماع مع المعلمات لتنظيم ورشة عمل حول الإسعافات الأولية
أخطار أولياء الأمور المتخصصين مثل الأطباء لتنظيم والاشتراك في ورشة العمل
تحديد مواعيد الورشة وتصنيفها من
وحدة التدريب بالروضة
ندوات صحية بواسطة أولياء الامور
خلال


ملحوظة: يتضمن هذا التقرير مجالات التحسين التى أسفر عنها التقرير السابق للهيئة وما تتضمنه خطة التحسين للروضة.






مدير المؤسسة

التوقيع:


ختم المؤسسة


3. 3. نتائج متابعة تنفيذ خطط ضمان الجودة

مجالات ضمان الجودة تحقق لم يتحقق المعوقات التي واجهت الروضة جهود الروضة للتغلب على هذه المعوقات
خطط استمرار ضمان الجودة
المجال الأول : رؤية الروضة ورسالتها

تحقق لا يوجد 1- عمل اجتماعات مستمرة
2- عمل ندوات وملصقات ولوحات لاستمرار للإعلان عن الرؤية بصوره دوريه
3- بقاء وضع الرؤية علي منتدى المدرسة
4 -عمل اجتماعات دوريه ولقاءات مع أفراد المجتمع المدرسي
5 -عمل ندوات وملصقات ولوحات لاستمرار للإعلان عن الرسالة بصوره دوريه
6 - بقاء وضع الرسالة علي منتدى
المدرسة

المجال الثاني
القيادة والحوكمة تحقق لا يوجد
توفير الأركان و مراكز التعلم الازمة لتنفيذ خطط الأنشطة
- وضع خطة تنفيذ و متابعة للحرص على تنفيذ الأنشطة داخل الأركان
- عمل تدريبات للمعلمات على الأنشطة المتنوعة و غير تقليدية
- تصميم مجموعة متنوعة ن أدوات تقويم الأطفال اليومية و الشهرية و السنوية
- عمل كراسة متابعة متوفرة لدى كل طفل
عمل سجل السرد القصصي لأداة التقويم المستمر
- تصميم استمارات التقييم الذاتي للمعلمة و تطبيقها *استمارات تقيم المعلمة خلال الفترات
- المتابعة اليومية من قبل وكيلة الروضة
- عمل مسابقات و حفلات
- عمل معارض للوسائل
- عمل ورش عمل لصنع الوسائل
- عمل خطة لتوزيع الأدوار للتطوير و التحسين بالروضة


المجال الثالث
مبنى الروضة وتجهيزاته تحقق لا يوجد 1- استمرار عمل خطة للأمن والسلامة
2- الصيانة الدورية لمعدات الأمن والسلامة
3- تدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة
عمل قواعد بيانات للتواصل مع أولياء الأمور
المجال الرابع :
المشاركة المجتمعية تحقق عدم القدرة على المشاركة مع الجمعيات الأهلية بالمجتمع المحلى لرفض السيد مدير الإدارة التعليمية الاشتراك في اى إعمال مع الجمعيات الأهلية نظرا للدواعي الأمنية . 1- اجتماعات مع مجلس الأمناء لتحديث خطة المشاركة المجتمعية 0

2-عمل ندوات ونشرات لمناقشة المستجدات المتعلقة بالمجتمع المحيط0
3 - عقد تدريب كمبيوتر للعمال0
4 - عمل التدريبات والمسابقات الخاصة بالإدارة التعليمية داخل قاعة الإغراض المتعددة بالروضة 0*عمل حملة توعية صحية0
4 -نشر خطة المشاركة المجتمعية على الموقع الالكتروني 0
5 - عمل زيارات وأنشطه داخليه وخارجية للروضه0


المجال الخامس
ضمان الجودة والمساءلة تحقق لا يوجد 1-عمل اجتماعات دورية مع العاملين بالروضة وأولياء الأمور لعمل تقيم ذاتي للروضة للعام الدراسي 2013-2014 الوقوف على نقاط القوة ونقاط الضعف0

2-عمل دورا ت تدريبية للعاملين داخل الروضة من خلال (وحدة التدريب)
3-متابعة خطط الضمان مع المعنيين بإعمال الجودة1-عمل تقيم ذاتي للروضة بصورة دورية
4-عمل اجتماعات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع المعنيين
5-نشر نتائج التقييم الذاتي بصفة دورية على الموقع الالكتروني للروضة
6-عمل خطط للتحسين في ضوء
نتائج التقييم الذاتي
7-عمل اجتماعات لمناقشة التقييمات الخارجية
8-نشر نتائج التقييمات الخارجية على المنتدى الالكتروني-
9 -عمل تقيم ذاتي للروضة بصورة دورية0

المجال السادس:
طفل الروضة تحقق لا يوجد 1- تفعيل خرائط نواتج التعلم
لجميع الأنشطة والمجالات
2-عمل أنشطة تساعد الطفل على
تنمية الجانب المعرفي والمهارى
والوجداني
3 - يمارس الطفل الأنشطة الحركية داخل القاعة وفى فناء الروضة
4- يمارس الطفل الأنشطة الفنية والأدائية
5- يمارس الطفل الأنشطة الموسيقية
يتبع عادات صحية سليمة
6 - توفير كمبيوتر داخل القاعات توفير وسائل وخامات لممارسة الأنشطة ممارسة الطفل للعادات الغذائية والصحية السليمة
المجال السابع :
معلمة الروضة
تحقق لا يوجد
عمل أنشطه مختلفة لكشف المواهب المختلفة للأطفال
تنميه مهنيه مستمرة للمعلمات من
خلال وحدة التدريب 0
تبادل خبرات بين المعلمات 0
تقييم ذاتي لكل معلمه
- متابعة الأطفال من خلال ملف الانجاز الخاص بهم
عمل سجلات الملاحظة مثل السجل ا لسردى
سجل السرد القصصي وسجل قوائم التحقق وأداة التقويم المستمر الخاصة بالطفل
استخدام المعلمة أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم – عمل أنشطة اثرائية للأطفال ذات القدرات العالية
عمل أنشطة لتحسين الأطفال الضعاف
- تبادل الاتصالات مع المعلمات وأولياء الأمور لمتابعة مستوى تقدم الأطفال

- تبادل خبرات مع المعلمات وأولياء الأمور لمتابعة مستوى تقدم الأطفال
توفير أنشطة تشجع الأطفال غلى الحوار والمناقشة – تدريب للمعلمات على التعامل مع الأطفال بشفافية ومساواة وعدل -- ورشة عمل لتدريب المعلمات علي
بعض الطرق لتفعيل أنشطة
المنهج باستخدام مرشد المعلم
وحسب خريطة نواتج التعلم
الاطلاع على احدث الأنشطة والتدريبات الخاصة بالمنهج
الحديث وتدريب المعلمات عليها
من خلال وحدة التدريب 0عمل خطة للأنشطة الداخلية والخارجية لتنفيذ أنشطة المنهج – توظيف محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية- استخدام مصادر المعرفة والإنترنت للاطلاع على ما هو حديث في مجال التخصص



المجال الثامن :
المناخ التربوي
تحقق لا يوجد اجتماعات للتوعية يبين دور
المدرسة في بث روح التعاون
والاحترام المتبادل بين أعضاء
المجتمع المدرسي
عمل استبيانات توضح مدى رضا
العاملين بالمؤسسة الروضة للوغى بأساليب الوقاية الصحية عن العمل
بالمؤسسة للعام الدراسي الجديد عمل ندوات صحية داخل


ملحوظة: يتضمن مجالات ضمان الجودة نقاط القوة التي أسفر عنها التقرير السابق للهيئة وما حققته الروضة من نقاط قوة.





مدير المؤسسة
التوقيع:

ختم المؤسسة


مدى الاستعداد لتعلم اطفال الروضة



1. الاستعداد لتعلم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة من الروضة :


يمارس الطفل الأنشطة يظهر الطفل الاستعداد لتعلم اللغة العربية كالتحدث والاستماع ونسخ الكلمات
1- يظهر الطفل الاستعداد لتعلم اللغة الانجليزية كالتحدث والاستماع ونسخ الكلمات
2- يظهر الطفل الاستعداد لتعلم الرياضيات مثل المقارنة والتصنيف والتميز وتكرار النمط
3- يظهر الطفل الأس تعداد لتعلم المفاهيم العلمية مثل التميز بين البيئات ومصادر التلوث ويفرق بين حالات المادة الثلاث
4- يظهر الطفل الاستعداد لتعلم المفاهيم الاجتماعية مثل البيع والشراء والمهن وأدوات كل مهنة


2. ممارسة الأنشطة الفنية والأدائية:

1- يمارس الطفل الأنشطة الحركية في مراكز التعلم الداخلية والخارجية مع توافر الخامات المختلفة
2- يمارس الطفل الأنشطة الفنية مثل التشكيل بالصلصال والقص اللصق والعجائن المختلفة
3- يمارس الطفل الأنشطة الموسيقية باستخدام الأدوات الموسيقية المختلفة مثل الطبلة والمثلث وآلات البند المختلفة
4- يمارس الطفل الأنشطة القصصية داخل القاعة وفى مراكز التعلم والمكتبة

3. إتباع الأطفال للعادات الصحية والغذائية والسلوكية السليمة:

1- يمارس الطفل العادات الصحية والغذائية السليمة مثل استخدام أدوات النظافة الشخصية والتعرف على المأكولات الصحية والغير صحية
2- يتعرف الطفل على مصادر الخطر ويتجنبها مثل عدم اللعب في الكهرباء وسوائل التنظيف وأدوات المطبخ مثل السكاكين والنار كذلك التعرف على مصادر الخطر التي يتعرض لها الطفل في الروضة مثل التزحلق من على السور وغيرها



نتائج التقويم


أولاً- القدرة المؤسسية:

نقاط القوة: مجال الرؤية والرسالة (توجد رؤية ورسالة واضحتان ومعلنتان في أماكن بارزة وعلى الموقع الالكتروني والرسالة مفعلة من خلال خطط وبرامج وأنشطة)


**مجال القيادة والحوكمة(توجد بالمؤسسة قيادة حكيمة تطبق اللوائح والقوانين الخاصة بالعاملين وبحقوق الطفل وتشرك ممثلين عن العاملين ومجلس الأمناء في تفعيل القرارات التي تدعم العملية التعليمية وتوفر الاحتياجات التدريبية للمعلمين كذلك توفرالقبادة المتطلبات المادية الازمةلممارسة الأنشطة التربوية داخل القاعات وتستفيد من تقارير متابعة الموجهين فى تحسين أداء المعلمات والاطفال داخا القاعات وتحفز الاطفال المتميزين وتمتلك الروضة خطة للتقويم الذاتى وخطط تحسين شاملة ومتسقة المكونات بناء على نتائج التقويم وتجرى عمليات التقويم الذاتى فى ضوء معايير ضمان الجودة وتطبق قواعد المسائلة على كافة المستويات )
المجال الثالث (مبنى الروضة وتجهيزاته)
 توجد قاعدة لجميع العاملين ورقية والكترونية ويوجد خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين فى ضوء الاحتياجات التدربية لهم والروضة بها قاعات مجهزة ومناسبة للمرحلة العمريةويوجد مساحات خاصة برياض الاطفال مجهزة بالالعاب ومكتبة ملحقة بكل قاعةومرافق صحية صالحة للاستخدام ومناسبة لاعداد الاطفال وأحجامهم0
**المجال الرابع( المشاركة المجتمعية )
يوجد اعلانات للتوعية باهمية المشاركة المجتمعية فى تطوير العملية التعليمية وتم عقد ندوات ويوجد قاعدة بيانات لاولياء الامور ومجموعة من اعضاء المجتمع المحلى وتم الاستفادة منها فى عمل برامج للتوعية الصخية والديبية والنفسية

**المجال الخامس (ضمان الجودة والمسائلة)
يوجد فريق يتابع خطط الضمان لجودة الاداء بالروضةويقوم بعمليات المراجعة الداخلية ويقدم التغذية الراجعةللفرق المسئولة ويوجد ممثلين عن العاملين ومجاس الامناء فى وضع قواعد المساءلة والمحاسبية


 نقاط تحتاج إلى تحسين:


**المجال الثانى( القيادة والحوكمة )
1- الحد من غياب الاطفال داخل الروضة
2- ارتفاع نسبة كثافة الاطفال داخل القاعات
3- ضعف التنميةالمهنية للمعلمات
*مقترحات التحسين:

**المجال الثانى( القيادة والحوكمة)
1- وضع خطة وتفعيلها خلال العام الدراسى لزيادة توغية أولياء الامور بضرورة الحد من غياب الاطفال
2- وضع خطة للتنمية المهنية المستمرة لجميع المعلمات وتفعيلها خلال العام الدراسى
3- وضع الاليات المناسبة للحفاظ على مستوى الكثافةفى المستويات المطلوبة داخل القاغات


ثانياً- الفاعلية التعليمية:

نقاط القوة: المجال السادس (طفل الروضة)
1- المتعلم يتمكن من ممارسة الانشطة الحركية والفنية والموسيقية والقصصية واللغوية التى تمكنه من اتقان مهارات متعددة منها مهارة الاستماع والتحدث ونسخ الكلمات بطريقة صحيحةوالأنشطة العلميةكالمقارنة والتصنيف والتميز بين البيئات ويعرف مصادر التلوث ويفرق بين حالات المادة الثلاث بطريقة صحيحة وأنشطة الرياضيات كالعد والتصنيف وتكرار النمط ويمارس أنشطة المفاهيم الاجتماعية ويتعرف المهن المختلفة وأدوات كل مهنة ووظيفتها مع وجود بطاقات متنوعة وكتيبات ولوحات ومجسمات تتضمن تكليفات مختلفةللاطفال ويمارس الطفل الانشطة الحركية الفردية والجماعية فى مراكز التعلم الداخلية والخارجية مع توافر الخامات المختلفة مثل العجين والصلصال ويمارس الطفل الانشطة الفنية والموسيقية ويجيد الطفل المقارنةبين المجموعات ويرتبها من حيث العدد والتعرف على العلاقات المكانية مثل(فوف – تحت – داخل – خارج) كما يتمكن الاطفال من محاكاة الاشكال والحروف ويحاكى المواقف الحياتية مثل البيع والشراء واستخدام العملات ويميز بين البيئات المختلفة ويصنفها ويتبع الطفل العادات الصحية السليمة فى المأكل والمشرب والنظافة الشخصية
2- كما يحافظ الطفل على نظافة المكان ويتبع الطرق السليمة لتجنب مصادر الخطر كما يشارك الطفل فى الاحتفالات والاعياد والمناسبات القومية الختلفة

** المجال السابع (المعلم )
1- تقوم المعلمةبتخطيط الانشطة فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة وتستخدم الاساليب التربوية المتمركزة حول المتعلم وتدير المعلمة بكفاءة ومرونة كماتقوم على تنمية ذاتها مهنيا من خلال الاطلاع عاى احدث الانشطة والوسائل التعليمية وتوظيف الدورات التدربية فى خدمة العملية التعليمية كماتتبادل المعلمات الخبرات مع الزملاء داخل المؤسسة وخارجها.
2- تقوم المعلمة بمراعاة المساواة والشفافية بين
جميع المتعلمين
تنوع امعلمةالانشطة المقدمة لطفل الروضة ما بين أنشطة فردية وجماعية وتتناسب مع ميول وقدرات الاطفال.
تستخدم المعلمة اساليب تقويم متنوعةوتهدف الى الاتساق مع طبيعة المتعلمين فى هذه المرحلة.
تقوم المعلمة باستخدام وسائل من خامات البيئة فى تنفيذ الانشطة المفدمة للطفل.
تقدم المعلمة أنشطة تساعد الطفل على مخاكاة المواقف الخياتية. وتنفذ المعلمة استرتيجيات تعليم وتعلم متنوعة تراعى الجوانب المعرفية والادائية والوجدانية بمشاكة الاطفال وتوظف التجهيزات المتوفرة داخل القاعات فى تنقيذ الانشطة مع مراعاة الفروق الفرديةلاطفال عند التطبيق كما تحدد المعلمات نقاط القوة والضعف فى أداء الاطفال وتدعم نقاط القوة وتعالج نقاط الضعف وتتعاون مع الزملاء لتحسين أداء الاطفال


**المجال الثامن (المناخ التربوى)

1- يسود بالمؤسسة مناخ يشجع على تكوين علاقات اجتماعية وطيدة بين العاملين كذلك الاحترام المتبادل بين المؤسسة والمجتمع المحلى0
2- تقوم المؤسسة بعقد ندوات للارشاد التربوى للمعلمات واولياء الامور عن كيفية التعامل مع الاطفال فى هذه المرحلة وبالتعاون مع متخصصين من الجمعيات الاهلية.
3- يتم عقد ندوات ثقافية وصحية للمعلمات والعاملين بالاستعانة باطباء متخصصين من أولياء الامور
4- 3- توجد خطة مفعلة للتوعية بالمخاطر وتدريب المعلمين والعاملين عليها.





نقاط تحتاج إلى تحسين: المجال الثامن المناخ التربوى)
1-عدم وجود طبيب وزائرة صحية داخل الروضة
*مقترحات التحسين:المجال الثامن(المناخ التربوى)


1- تم مخاطبة السيد مدير المدرسة وذللك لمخاطبة الادارة التعليمية لتوفير زائرة صحية وطبيب ومتابعة مخاطبة الجهات المعنية
2- تم تشكيل فريق للرعاية الصحية من اطفال الروضة وتم تدريبه من خلال وحدة التدريب والجودة عل كيفية التعامل مع الادوات الطبية وكيفية استخدامها مع عمل فرق للتفتيش الصحى والنظافة الشخصيةخلال طابور الصباح كل يوم
3- تم عمل اعلانات وملصقات عن النظافة وكيفية التعامل مع الجروح والاصابات التى يصاب بهاطفل الروضة
4- تم مشارك اولياء الامور من الاطباء لعمل ندوات عن الاسعافات الاولية ومشاركة اطفال الروضة
5- عمل تدريبات فى وحدة التدريب والجودةلمعلمات الروضةعلى كيفية تجنب المخاطر التى يتعرض لها اطفال الروضةوالاسعافات الاولية التى يجب التعامل معها عند حدوث اى اصابات


مقترحات التحسين: العمل على تفعيل نقاط القوةمن خلال الاستمرار فى تفعيل خطط الضمان وتفعيل أليات المتابعة لهذه الخطط والاستفادة منها فى تحسين الانشطة الاثرائية ودعم عمليتى التعليم والتعلم.


في الختام تتمنى الروضة بأن يكون التقرير مستوفيا كافة الشروط والمعايير التي تحددها الهيئة، وترحب بالزيارة الدورية للروضة.


مدير المؤسسة

التوقيع:


ختم المؤسسة

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى